مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية
أخى الزائر أهلا وسهلا بك عزيزا علينا
ردد ورايا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد
يحيى ويميت وهو على كل شيئ قدير
اللهم صلى على محمد وعلى أله وصحبه وسلم
رددها عشرا
ولا تنسانا من صالح دعائك
وجزاك الله خيرا
http://img93.imageshack.us/img93/3710/54216736pt31ce1.gif

مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية

معا نحقق الجوده فى التعليم والنهوض بالطالبات علميا وفكريا لنواكب متطلبات العصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصه حقيقيه شاب عمره ستة عشر عاماً ..
السبت مارس 10, 2012 10:54 am من طرف ȜsŁãm ManĐð Uŵk

» قصة نوع نادر جدا من الوفاء والحب
السبت مارس 10, 2012 10:41 am من طرف ȜsŁãm ManĐð Uŵk

» فوائد عصير القصب
الأحد نوفمبر 20, 2011 6:02 pm من طرف MANARMAHMOD

» من ركل القطة ؟؟‏
الجمعة يوليو 15, 2011 8:16 am من طرف wesam

» كلمات لها معنى
الخميس يوليو 14, 2011 2:53 pm من طرف wesam

» انواع الدموع
الخميس يوليو 14, 2011 2:50 pm من طرف wesam

» رسالة إلى مهمومة
الخميس يوليو 14, 2011 2:27 pm من طرف wesam

» و بشر الصابرين
الخميس يوليو 14, 2011 2:23 pm من طرف wesam

» خروج عن الانضباط ......
الخميس يوليو 14, 2011 2:18 pm من طرف wesam

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 134 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ȜsŁãm ManĐð Uŵk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1111 مساهمة في هذا المنتدى في 525 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مرحبا بك اخى الزائر فى (منتدى مدرسة النعام الاعدادية الصباحية) نتمنى لم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ السبت ديسمبر 24, 2011 9:10 pm

شاطر | 
 

 لتكون معلما مبدعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال العسيلى

avatar

عدد المساهمات : 384
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: لتكون معلما مبدعا   الأحد مايو 16, 2010 12:16 am

لتكون معلما مبدعا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أخي المعلم أختي المعلمة لابد ان كل ملتزم منا يسعى الى التميز والأبداع في عمله وحياته كله

من لا يحب النجاح برغم كل الصعوبات التي قد تواجه أي واحد منا لذى

إن روح الإبداع موجودة في تكوين كل إنسان، قد تكون كامنة لكنها موجودة، لكن من المؤكد أنها كالجذوة تحتاج إلى إيقاظها، لتصبح نورًا وخيرًا يفيد صاحبها ويفيد من حوله.

والمعلم صاحب رسالة لا صاحب مهنة، لذا فهو الأجدر بأن يحمل مشعل الإبداع لينير لتلاميذه ومريديه الطريق.

لذا فقد اخترت هذا الموضوع ليكون عونًا لنا جميعًا في تنمية قدراتنا الإبداعية، ولنكون أهل للرسالة التي نحملها، وأوجز باختصار شديد سبع من الأسس اللازمة لأن نكون معلمين مبدعين:

1 ـ عود عقلك على التساؤل:
*******************************
التساؤل صفة ولادية (في الفرد المبدع) تعززها التربية الباكرة، وبشكليها الرسمي وغير الرسمي، وفي كل مجالات الاهتمام.
للأسرة دور هام فيها:
كيف، لماذا..................................؟؟؟؟؟؟

2 ـ حلل وجمع:
***************
المعلم المبدع له قدرة كبيرة في الحصول على المعلومات وفهمها وتقويمها، والاحتفاظ بها بشكل منظم. بحيث يمنح من تلك المعلومات لتلاميذه ففاقد الشيء لا يعطيه. والتحليل والتجميع عند المعلم المبدع يصبح أسلوب حياة. اجمع المعلومات من كل رافد، وناقش زملاءك وتلاميذك في شتى مناحي المعرفة.

3 ـ درب حدسك:
****************
الحدس في معناه البسيط، صفة من صفات الترابط اللاشعوري، وهو الذي يجعل المعلم مبدعًا حقيقيًا، حيث يصل إلى حل المشكلة بالاكتشاف، علمًا بأنه لابد من توافر رصيد هائل من الخبرة لدى هذا الشخص الحدسي، والحدس يتجاوز التحليل الشعوري الذي يفيد من الخبرة، والحدس قد تقتله العادات العقلية.

4 ـ انقد ذاتك:
**************
إن العمل المبدع وحرية العقل والنفس لابد لهما أن يكونا مسبوقين بالتركيز ومتبوعين به. مسبوقين بالتركيز من أجل تهيئة الذات للإبداع، ومتبوعين به من أجل تقويم الفكرة المبدعة وهذا يتطلب النقد الذاتي الدائم والدائب، وإذا كان نقد الآخرين مهمًا فإن نقد الذات أهم.

5 ـ انزع للمثالية:
*****************
إن المعيار الأخير للحقيقة معيار جمالي، والاكتشاف المبدع في أي مجال يجب أن يكون بسيطًا، متناسقًا، وأنيقًا.


6 ـ انزع للاستبطان:
*********************
إن أشد المختبرات تعقيدًا وأغزرها إنتاجًا في العالم هي النفس البشرية، والمبدع الحق هو ذلك الذي يعمل في ذلك المختبر حيث تكون أحكامه ومواقفه نابعة من ذاته التي يكونها هو ولا يعتمد في ذلك على أحد سواه.

7 ـ انزع إلى مقاومة النقد الهدام:
***********************************
إن أكثر ما يواجه الشخص المبدع من عقبات هي آراء الأشخاص الذين يتمسكون بالقواعد والنظم والروتين، ولا يتقبلون كل ما هو جديد، فالجديد غالباً ما يقاوم، لذا عليك أن تقيم آراء الآخرين، وتحاول الاستفادة منها، دون التأثر بها، أو أن تسمح لتلك الآراء بأن تكون عقبة في طريقك للإبداع.
أتمنى الإستفادة لكل من يسعى الى التميز والإبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لتكون معلما مبدعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية  :: منتدى تربوى-
انتقل الى: